Project Highlight

معهد صحافة الحرب والسلام يعزز مهارات النساء الاعلامية

مشتركات يتدربن على مهارات التسويق والتصوير سعيا لاقامة وكالة اعلان تدار من قبل النساء
  • IWPR classes on marketing and photography, Baghdad, June 2012. (Photo:  Haider Khuder)

بقلم/ فرح علي

عدد 394 في 9/7/2012

خضعت 14 متدربة لدورة متخصصة في معهد صحافة الحرب والسلام للتدرب على مهارتي التصوير والتسويق في احدث خطوة باتجاه اقامة اول وكالة اعلانية تدار من قبل النساء حصرا في العراق.

كانت الدورة التي استمرت لاربعة ايام جزءا من مشروع وكالة المراءة للتصميم والاعلان، وهو عبارة عن مبادرة مدتها 18 شهرا تهدف الى تهئية الوكالة وتطوير مهارات النساء الاعلامية والتسويقية، حيث ترجع بدايتها الى تشرين الاول من عام 2011.

هذا وقد سبق ان تم تنظيم دورات مختلفة في اختصاصات التصميم الطباعي، التحرير الصوري، والاخراج، وقالت المشتركات ان الدورات منحتهم ميزة تنافسية  في اماكن عملهم التي يهيمن عليها الرجال. ( انظر عراقيات يتدربن على مهارات إدارة وكالة الإعلان)

ايات علاء 24 عاما، احدى المشتركات بالدورة الاخيرة في بغداد ومسؤولة العلاقات العامة في

منظمة محلية، علقت بالقول:

"كانت دورة خلاقة جدا،" وواصلت الحديث "لقد تعلمت كيفية ضبط زوايا الكاميرا واخذ صورة جيدة بالفعل. اقوم باداء عملي بشكل افضل بكثير حاليا."

اما سندس صباح 23 عاما، وهي محررة صورية في قناة الديار الفضائية، فقد قالت بانها طورت مهاراتها الكتابية من خلال حضور الدورة التدريبية الخاصة بالتسويق.

"كانت الدورة اشبه ببئر عميق من المعلومات الثمينة. ساعدتني المعلومات الجديدة على تطوير مستقبلي المهني كثيرا."

ادار محاضرة التسويق الاستاذ عبد الناصر علي، احد الاساتذة البارزين في اختصاص الادارة والاقتصاد، وكان معجبا بقدرات المشتركات وقابلياتهم العقلية.

"اظهرت المشتركات حماسة كبيرة وقدرة واسعة على التعلم اكثر،" وواصل الحديث " فقد كانوا  متقدي الذكاء، سريعي البديهة ، و يتمتعون بخيال واسع. "

اما زينة صفاء، 29 عاما، مراسلة قناة كربلاء الفضائية، فقد قالت بانها اقدر الان على اخراج الافلام الخاصة بتقاريرها.

"زادتني الدورة ثقافة وجعلتني اكتشف اشياء جديدة،" وواصلت قولها "فانا الان اتمتع بثقة اكبر، لانني قادرة على تحويل احلامي الى واقع ملموس."

فرح علي/ مترجمة ومنسقة تحرير في معهد صحافة الحرب والسلام.


Also in this issue

Mainstream politicians on all sides agree on the threat, but critics say they should set example of unity themselves.
Article on divisive content of textbooks on Islam got education officials working on something both faith communities could live with.
Participants study marketing and photography in preparation for female-run advertising agency.